هل تساءلت يومًا مثلًا ما السبب الحقيقى وراء إطفاء أنوار الطائرة خلال الليل؟، أو لماذا تُصر مضيفات الطائرة على رفع الستائر خلال مرحلة الهبوط؟، أو لما يُمنع استخدام الهواتف الجوالة خلال الطيران؟ أو حتى لم يجب إعادة الكرسى لوضعه الأصلى؟

هل تساءلت يومًا مثلًا ما السبب الحقيقى وراء إطفاء أنوار الطائرة خلال الليل؟، أو لماذا تُصر مضيفات الطائرة على رفع الستائر خلال مرحلة الهبوط؟، أو لما يُمنع استخدام الهواتف الجوالة خلال الطيران؟ أو حتى لم يجب إعادة الكرسى لوضعه الأصلى؟

1- إطفاء الأنوار:

قد تعتقد أن إطفاء الأنوار ليلاً داخل الطائرة بسبب منح المسافرين وقتاً للاسترخاء والنوم، لكن السبب الحقيقى خلفه قد يكون مقلقاً أو مخيفاً للبعض، حيث يعمد قائد الطائرة بحسب تعليمات أمن وسلامة الطائرات إليه، والسبب الحقيقى وراء إطفاء الأنوار هو تهيئة الركاب فى حال تعرض الطائرة للسقوط أو أى حادث عرضى للمشى فى ممر الطائرة، وعدم تعرض الركاب للعمى المفاجئ، كى يعتاد نظر الركاب على الظلام فى حال اضطرارهم لإخلائها إزاء حدوث أى طارئ، ويفسّر أنّه بهذه الطريقة يعتاد نظر الركاب على الأنوار الخافتة أو الظلام إذا أُرغموا على الخروج من الطائرة، سيخرجون بسرعة لأنهم قد تأقلموا مع الظلمة.اما بالنسبة لقمرة القيادة يستطيع الطيار رؤية أضواء المدرج ووضع المطار عند اقلاع او الهبوط و فحص الطائرة  .

2- فتح الستائر:

رفع الستائر للأعلى فى حالة الهبوط، تشير العديد من الإحصائيات إلى أن أكثر حوادث الطائرة تقع فى مرحلتى الهبوط والإقلاع، ويشير ضباط سلامة الطائرات إلى أن إبقاء ستائر النوافذ مفتوحة يسمح لموظفى الطوارئ خارج الطائرة برؤية المقصورة لتقييم الموقف، حيث يقول الخبراء إن لدى طاقم الطائرة 90 ثانية فقط لإخلائها فى حالة الطوارئ، لذا يُطلب من الركاب فتح ستائر النوافذ، كى يتمكن الطاقم من رؤية الوضع خارج الطائرة لتحديد خطة الإخلاء المناسبة واختيار الأبواب المناسبة لإجلائهم.

3-استخدام الهواتف النقالة :

منع استخدام الهواتف الجوالة خلال مرحلتى الهبوط والإقلاع، رغم أن العديد من المسافرين يصرون على استخدامها خلال لحظة الإقلاع، ويرجع الأمر إلى التشويش الذى تلحقه الذبذبات الصادرة من الهواتف على أجهزة مقصورة الطيارين، الذين يقومون بتبادل المعلومات مع حركة الملاحة الجوية فالمطارات. بالاظافة الى امر اخر اشار اليه زميل بالكروب انه احتمال وقوع انفجار بسبب هاي اجهزة وبعتقد انو نقطة مهمة.

4- اعادة الكرسي لوضعه الأصلي:

إعادة الكرسى إلى وضعه الأصلى خلال مرحلتى الهبوط والإقلاع، فوفقاً لوكالة Travel and Leisure فقد سُنَّ هذا القانون من قبل إدارة الطيران الفيدرالية، وطُبِق لسببين رئيسين

لتسهيل عملية إخلاء الطائرة فى حالات الطوارئ والمساهمة فى الوقاية من الإصابة...





تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الضغط الجوي في كابينة الطائرة

تعرف علي وحدة الطاقة المساعدة في الطائرة APU

الطيار الألي Auto pilot