سرعات الطائرات عند الإقلاع والهبوط
سرعة الإقلاع لمتوسط حجم طائرة تجارية نموذجية مع الوقود والحمولة، فإن "سرعة الإقلاع" حوالي 130-160 عقدة، أو نحو 150 إلى 200 ميل في الساعة ، وكذلك سرعة الهبوط بنفس السرعة أو قد تكون أكثر أو أقل بقليل ،وعادةً ما تكون بضع عقدة أبطأ ، أما إذ تحدثنا عن طائرة ركاب خفيفة فإن سرعة الهبوط / أو الإقلاع يمكن أن تتراوح بين 105 عقدة لطائرة الركاب الخفيفة إلى ما يقرب من 200 عقدة لكونكورد. عوامل مؤثرة :- في الواقع، العديد من العوامل تؤثر على السرعة التي يحلق الطيار بها (وتسمى VR أو "التناوب" بالسرعة) ، وذلك لتحديد السرعة التي يمكن أن تترك الطائرة بسلام على الأرض ، و الحد الأدنى لسرعة الإقلاع عادةً هو لا يقل عن 1.3 أضعاف السرعة التي تتحرك بسرعة كافية لتوليد فعل و الرفع (و تسمى "VS"). وتشمل متغيرات وزن الطائرة (و المزيد من الوزن يتطلب سرعة أكبر الإقلاع)، ودرجة الحرارة، وإرتفاع المطار، والرطوبة، ودرجة اللوحات (إلى حد ما، زيادة اللوحات تعمل على خلق مزيد من رفع في الأجنحة ويمكن أن تسمح بسرعة أبطأ للإقلاع). ولذلك، من أجل رفع الطائرة بسلام ، بما في ذلك العديد من السرعات VR (سرعة دوران)، V1 (مواصلة إقلاعها حتى مع محرك واحد خارجي)، V2 (سلامة تحديد السرعة وطيران مع محرك واحد خارجي) وVREF (سرعة هبوط) يجب أن تحسب مقدماً ، و على معظم الطائرات الحديثة، يتم تزويد قمرة القيادة مع نظام إدارة الطيران التي يمكن أن تدخل وزن الطيارين و شروط الرفرفة وسيقوم النظام بحساب عدة سرعات التي ستستخدم أثناء الإقلاع والهبوط. ما هي السرعة المثالية للطائرة مثل 737 عند الإقلاع . وتستند سرعة الإقلاع على وزن الطائرة الذي يختلف ، ولكن يمكنك التفكير في الأمر بإعتبار السرعة بين 135 و 155 عقدة أو نحو ذلك ، إضافة 15٪ إلى تحويل عقدة إلى المقياس العمومي وسيكون لديك سرعة الإقلاع حوالي 155-178 ميل في الساعة . وزن الطائرة :- يتم تحديد الوزن الفعلي بحيث يكون أقل من الحد الأقصى المسموح به إما هيكلياً من قبل الشركة المصنعة للطائرة، أو أقل من الحد الأقصى المدرج حسب ما يسمح به ، بناءً على أداء الطائرة ودرجة الحرارة في الخارج. لتوضيح، فإن أقصى وزن للإقلاع، على افتراض أنها ليست مقيدة بمدرج ، فإن هذا الوزن يشمل وزن الطائرة ووزن الركاب والطيارين – كل ما على الطائرة – مع شمول المتاع والحقائب ويعتبر تحديد وزن الطائرة مهماً جداً لأجل الحصول على تحقيق الإتزان أثناء التحليق وتحديد السرعة المناسبة للإقلاع والهبوط...
الاقلاع
عند الاقلاع، هناك ٣ سرعات وهي
V1 VR V2
كل منها لها اهميتها
ڤي١ وهي السرعة التي اذا حدث اي شي قبل الوصول اليها، توجد مسافة متبقية كافية لايقاف الطائرة على المدرج بسلام، لكن بعد هذه السرعة يجب اكمال الاقلاع، يجب الاخذ بالحسبان فارق الوقت بين الوصول للسرعة في١ و لحظة تحريك الطيار يده لايقاف المحركات حيث تكون في العادة ثانيتان، بمعنى انه قبل الوصول لسرعة في١ بثانيتين يكون الاوان قد فات للتوقف.
ڤي ار وهي السرعة التي تستطيع الاجنحة رفع الطائرة في الهواء حيث يبدا الطيارين برفع مقدمة الطائرة الى درجة معينة يتوقف تسارع الطائرة فيه و في المقابل يتم استبدال التسارع الافقي بتسارع عمودي مع ثبات السرعة الافقية.
ڤي٢ ,تكمن كيفية استخدام هذه السرعة حسب وضع الطائرة بعد ڤي١، اذا كان الاقلاع طبيعي بدون اي مشكلات، يجب على الطيارين الاقلاع بسرعة ارتفاع اولية تساوي ڤي٢ زائد ١٥ عقدة و الا تزيد عن ڤي٢ زائد ٢٥ عقدة، للتوضيح؛ اذا كانت سرعة ڤي٢ هي ١٧٠ عقدة، يجب ان تكون سرعة الاقلاع الاولية اثناء الارتفاع ليست اقل من ١٨٥ عقدة و الا تزيد عن ١٩٥ عقدة. لكن اذا حدث و تعطل احد المحركات وتم استكمال الاقلاع، يجب ان تكون سرعة الاقلاع ما بين قيمة ڤي٢ الفعلية و الا تزيد عن ڤي٢ زائد ١٥ عقدة.
يكمن السبب في الحالة الاولى انه هذه افضل سرعة ارتفاع اولية للطائرة حيث انه في اغلب المطارات مطلوب زاوية ارتفاع للقلاع لا تقل عن ٣ درجات ( انحدار ٥٪ ) للتاكد من ارتفاع الطائرات بشكل كافي بعيدا عن المباني او الجبال. كما انه اذا كانت سرعة الاقلاع اقل من ڤي٢ زائد ١٥ فهناك احتمالية كبيرة ملامسة ذيل الطائرة للارض في الطائرات ذات البدن الطويل بسبب قيام الطيار رفع مقدمة الطائرة بسرعة كبيرة عند سرعة ڤي ار. اما الحالة الثانية بسبب انه هذه افضل سرعة اقلاع و الارتفاع عن سطح الارض بمحرك واحد مع الحفاظ على التحكم الكلي بالطائرة. و اي سرعة اقل من ڤي٢ لن تستطيع الطائرة الارتفاع و قد يفقد الطيار التحكم بالاتجاهات.
معلومات اضافية؛ ١-هذه السرعات ليست ثابتة و تختلف قيمتها في كل اقلاع حسب وزن الطائرة و طول المدرج و عوامل اخرى، يتم حسابها بحاسوب خاص في الطائرة. ٢-يمكن ان يكون ڤي١ و ڤي ار نفس القيمة، لكن لا يمكن ان تقل قيمة ڤي ار عن ڤي١. ٣- يمكن ان تكون قيمة ڤي ار اعلى من قيمة ڤي٢ حيث الهدف من الاقلاع بعد سرعة ڤي٢ و ليس قبلها هو زيادة الطاقة الحركية للطائرة لاختراق المقص الهوائي في حالة الشك بتواجده، يوجد اجراء خاص لهذي الحالة و ليس كل الطائرات يمكنها القيام بهذا الامر.
الاقلاع
عند الاقلاع، هناك ٣ سرعات وهي
V1 VR V2
كل منها لها اهميتها
ڤي١ وهي السرعة التي اذا حدث اي شي قبل الوصول اليها، توجد مسافة متبقية كافية لايقاف الطائرة على المدرج بسلام، لكن بعد هذه السرعة يجب اكمال الاقلاع، يجب الاخذ بالحسبان فارق الوقت بين الوصول للسرعة في١ و لحظة تحريك الطيار يده لايقاف المحركات حيث تكون في العادة ثانيتان، بمعنى انه قبل الوصول لسرعة في١ بثانيتين يكون الاوان قد فات للتوقف.
ڤي ار وهي السرعة التي تستطيع الاجنحة رفع الطائرة في الهواء حيث يبدا الطيارين برفع مقدمة الطائرة الى درجة معينة يتوقف تسارع الطائرة فيه و في المقابل يتم استبدال التسارع الافقي بتسارع عمودي مع ثبات السرعة الافقية.
ڤي٢ ,تكمن كيفية استخدام هذه السرعة حسب وضع الطائرة بعد ڤي١، اذا كان الاقلاع طبيعي بدون اي مشكلات، يجب على الطيارين الاقلاع بسرعة ارتفاع اولية تساوي ڤي٢ زائد ١٥ عقدة و الا تزيد عن ڤي٢ زائد ٢٥ عقدة، للتوضيح؛ اذا كانت سرعة ڤي٢ هي ١٧٠ عقدة، يجب ان تكون سرعة الاقلاع الاولية اثناء الارتفاع ليست اقل من ١٨٥ عقدة و الا تزيد عن ١٩٥ عقدة. لكن اذا حدث و تعطل احد المحركات وتم استكمال الاقلاع، يجب ان تكون سرعة الاقلاع ما بين قيمة ڤي٢ الفعلية و الا تزيد عن ڤي٢ زائد ١٥ عقدة.
يكمن السبب في الحالة الاولى انه هذه افضل سرعة ارتفاع اولية للطائرة حيث انه في اغلب المطارات مطلوب زاوية ارتفاع للقلاع لا تقل عن ٣ درجات ( انحدار ٥٪ ) للتاكد من ارتفاع الطائرات بشكل كافي بعيدا عن المباني او الجبال. كما انه اذا كانت سرعة الاقلاع اقل من ڤي٢ زائد ١٥ فهناك احتمالية كبيرة ملامسة ذيل الطائرة للارض في الطائرات ذات البدن الطويل بسبب قيام الطيار رفع مقدمة الطائرة بسرعة كبيرة عند سرعة ڤي ار. اما الحالة الثانية بسبب انه هذه افضل سرعة اقلاع و الارتفاع عن سطح الارض بمحرك واحد مع الحفاظ على التحكم الكلي بالطائرة. و اي سرعة اقل من ڤي٢ لن تستطيع الطائرة الارتفاع و قد يفقد الطيار التحكم بالاتجاهات.
معلومات اضافية؛ ١-هذه السرعات ليست ثابتة و تختلف قيمتها في كل اقلاع حسب وزن الطائرة و طول المدرج و عوامل اخرى، يتم حسابها بحاسوب خاص في الطائرة. ٢-يمكن ان يكون ڤي١ و ڤي ار نفس القيمة، لكن لا يمكن ان تقل قيمة ڤي ار عن ڤي١. ٣- يمكن ان تكون قيمة ڤي ار اعلى من قيمة ڤي٢ حيث الهدف من الاقلاع بعد سرعة ڤي٢ و ليس قبلها هو زيادة الطاقة الحركية للطائرة لاختراق المقص الهوائي في حالة الشك بتواجده، يوجد اجراء خاص لهذي الحالة و ليس كل الطائرات يمكنها القيام بهذا الامر.
تعليقات
إرسال تعليق